دليل ضوابط برنامج نقل المرأة العاملة "وصول"

أولاً: مقدمة:

أ- تمهيد

يهدف برنامج نقل المرأة العاملة "وُصُــول" إلى تمكين المرأة من العمل في القطاع الخاص ورفع مشاركتها في سوق العمل من خلال توفير الدعم المالي من صندوق تنمية الموارد البشرية وذلك بشروط معينة لمساعدتها في تخفيف عبء تكاليف النقل من وإلى مكان العمل دعماً لاستقرارها الوظيفي، وذلك تحقيقاً لأهداف برنامج التحول الوطني 2020. يعمل البرنامج من خلال مزودي خدمة معتمدين من وزارة النقل لتقديم خدمة توجيه مركبات الأجرة العامة بجودة عالية وبتكلفة مناسبة

ب- التعريفات

  • " برنامج "وُصُـول" أو البرنامج: هو برنامج نقل المرأة العاملة.

  • " الخدمة: هي خدمة نقل المرأة العاملة.

  • " المستفيدة أو المستفيدات: هي المرأة العاملة في القطاع الخاص المشمولة في البرنامج.

  • " مزود الخدمة: هي شركة مرخصة من وزارة النقل تقوم بتقديم خدمة توجيه مركبات الأجرة العامة.

  • " التطبيق: هو برنامج يعمل على الهواتف الذكية و الأجهزة اللوحية خاص بمزوّد الخدمة ليُمكن المستفيدات من طلب الخدمة و الإستفادة منها.

  • " الصندوق: صندوق تنمية الموارد البشرية.

  • " التأمينات: المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.

ج- الجهات المشاركة و دورها

  • " الصندوق: هو مالك البرنامج ومقدم الدعم المالي حسب سياسات الدعم الخاصة بالصندوق.

  • " التأمينات: هي مؤسسة حكومية تقوم بتطبيق أحكام نظام التأمينات الاجتماعية ومتابعة تنفيذها.

د- أهداف البرنامج

  1. 1- تقليل نسبة البطالة من خلال زيادة نسبة مشاركة المرأة العاملة في القطاع الخاص.
  2. 2- دعم الاستقرار الوظيفي للمرأة العاملة من خلال تخفيف عبء تكاليف النقل.
  3. 3- تحسين وتطوير بيئة نقل المرأة السعودية العاملة.

ثانياً: شروط الالتحاق في البرنامج:

أ- شروط الالتحاق:

  1. 1- الجنسية: سعودية.

  2. 2- العمر: 18-65 سنة.

  3. 3- أجر شهري (الراتب الأساسي+بدل السكن): لا يزيد عن 8000 ريال سعودي.

  4. 4- حالة التأمينات الاجتماعية: مسجلة.

  5. 5- مجموع الاشتراك في التأمينات الاجتماعية لا يزيد عن 36 شهراً (3 سنوات) خلال الخمس سنوات الماضية.

ثالثاً: أحكام عامة خاصة بالبرنامج:

  1. 1. يقوم الصندوق بتقديم دعم مالي بشكل شهري بخصم بنسبة 80% من تكلفة كل رحلة بحد أقصى 1100 ريال شهرياً للمستفيدة براتب اقل أو يساوي 6000 شهريا ,و 800 ريال بحد أقصى شهرياً للمستفيدة براتب 6001-8000 ريال شهريا.
  2. 2. تتحمل المستفيدة أيّة مبالغ اضافية تتجاوز الحد الأعلى لمبلغ الدعم المادي الشهري.
  3. 3. تتحمل المستفيدة وحدها رسوم الغاء الرحلة (ان وجدت) عند الغائها لطلب الرحلة أو عند الغاء مزود الخدمة للرحلة بسبب يعود للمستفيدة.
  4. 4. لا يحق للمستفيدة العودة للتسجيل بالبرنامج بعد انتهاء فترة الدعم المخصصة لها وفقاً لسياسات الدعم الخاصة بالصندوق.
  5. 5. مدة دعم البرنامج (24 شهراً) يتم احتسابها من تاريخ أول رحلة.
  6. 6. هذه الخدمة خاصة بدعم المرأة العاملة للتنقّل من المنزل إلى مقرّ العمل أو العكس خلال أيام العمل الرسمية فقط، ولا يشمل التنقّل لأي أغراض أخرى غير ذلك.
  7. 7. لا يحق للمستفيدة الحصول على مبلغ الدعم المالي عوضاً عن الاستفادة من الخدمة.
  8. 8. يتم تقديم هذه الخدمة للمستفيدة فقط ولا يسمح للمستفيدة التنازل عن هذه الخدمة لغيرها.
  9. 9. في حال مخالفة المستفيدة لأي من الاحكام الواردة في هذا الدليل وما يطرأ عليه من تعديلات أو لأي من الأحكام والسياسات الخاصة بالصندوق فسوف يتم تطبيق العقوبات الواردة في البند (رابعاً) من هذا الدليل.
  10. 10. ينتهى الدعم عن المستفيدة في حال استنفاذ كامل مدة الدعم (24 شهراً) أو في حال سوء استخدام الخدمة أو تكرار المخالفات، وكذلك ينتهي الدعم عند توقف البرنامج لأي سبب.
  11. 11. في حالة وجود اي استفسار نرجو منكم التواصل مع فريق البرنامج على الرقم الموحّد (920020301).
  12. 12. قد يخضع هذا الدليل لتحديثات من حين لآخر.

رابعاً: المخالفات والعقوبات:

يتم الالتزام من قبل المستفيدة بالشروط التالية للاستمرار في البرنامج وتجنب العقوبات الناتجة عن ذلك:

  • أن لا يتجاوز عدد الكيلومترات للرحلة الواحدة عن 65 كيلو متراً.
  • أن لا يتجاوز زمن الانتظار عن 60 دقيقة.
  • أن لا يتجاوز عدد الرحلات عن 4 رحلات في اليوم.

في حال مخالفة المستفيدة لما ورد في هذا الدليل بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر اساءة استخدام هذه الخدمة بأي شكل، وغيرها. فيتم مخالفة المستفيدة حيث سيتم تطبيق العقوبات بحسب سياسات الصندوق كالاتي:

  • في حال المخالفة الأولى يتم تنبيه المستفيدة بالمخالفة هاتفياً و بإشعار تنبيه عبر البريد الالكتروني.
  • في حال المخالفة الثانية يتم إرسال إشعار تنبيه إلى المستفيدة عبر البريد الالكتروني.
  • في حال المخالفة الثالثة يتم تنبيه المستفيدة بالمخالفة هاتفياً و بإشعار تنبيه عبر البريد الالكتروني ومن ثم يتم إتخاذ الاجراء اللازم وقد يتسبب ذلك باستعباد المستفيدة من البرنامج.

خامسا: دور مزود الخدمة

  • استقبال طلبات التسجيل من الصندوق والتي تحتوي على بيانات المستفيدات.
  • تقديم الخدمة للمستفيدات عبر تطبيق مخصص للأجهزة الذكية واللوحية.
  • الحرص على استمرار عمل التطبيق و الالتزام بإدارة المشاكل والاعطال التقنية.